غانتس يدعو الكتلة العربية لتأليف الحكومة

0

قال مساعدو زعيم حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس، إن الأخير سيدعو القائمة العربية المشتركة لمشاورات تشكيل الحكومة، وذلك عقب تلقيه كتاب تكليف رسمي من الرئيس الإسرائيلي، بالمهمة الجديدة التي فشل فيها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأعاد نتنياهو كتاب التكليف إلى الرئيس رؤوفين ريفلين الاثنين، بعد فشله في تشكيل حكومة، ومن المتوقع أن يوكل ريفلين تشكيل الحكومة إلى غانتس، ويكلفه بذلك رسميا.

وأكد مساعدو غانتس أن القائمة المشتركة ستُدعى إلى مفاوضات الائتلاف، لكنهم رفضوا التعهد بأن أعضاء الكنيست العرب يمكن أن يكونوا بالفعل جزءًا من الحكومة، وكانت آخر مرة دُعي فيها ممثلو الأحزاب العربية إلى مفاوضات الائتلاف في عام 1999 عندما ترأس الحكومة إيهود باراك، بحسب ما أفادت به وكالة “معا”.

وينوي غانتس بعيد تسلمه كتاب التفويض رسميا التوجه أولا إلى الليكود قبل اللجوء إلى الأحزاب الأخرى بهدف تشكيل الائتلاف الحكومي القادم. وذكر أنه سيدعو نتنياهو إلى عقد اجتماع وأنه سوف يتوجه أيضا إلى أحزاب الكتلة اليمينية في محاولة لتشكيل حكومة.

وقال نتنياهو الليلة الماضية: “منذ أن حصلت على التفويض، عملت بلا كلل لتشكيل حكومة وحدة وطنية لكن دون جدوى”.

ويعدّ حزب غانتس المنتمي لتيار الوسط، أكبر الفائزين في الانتخابات، لكنه لم يحقق الأغلبية البرلمانية اللازمة لتشكيل الحكومة منفردا. وإذا أخفق غانتس في المهمة أيضا فسيتحتم إجراء انتخابات جديدة، ستكون الثالثة منذ نيسان/ أبريل الماضي.

وبموجب القانون الإسرائيلي، فإنه بعد إبلاغ الرئيس الإسرائيلي عن عدم القدرة على تشكيل الحكومة، فإن الرئيس يوكل هذه المهمة مجددا إلى عضو كنيست آخر خلال ثلاثة أيام، أو يقوم بإبلاغ رئيس الكنيست أنه لا يرى إمكانية للتوصل لتشكيل حكومة.

وتواجه إسرائيل أزمة سياسية منذ عشرة شهور بعد حل الكنيست نهاية العام الماضي، وفشل نتنياهو في تشكيل حكومة، وقد تسبب في إجراء جولتين انتخابيتين (في أبريل/ نيسان وسبتمبر/ أيلول 2019) لم تكن نتائجهما حاسمة في الدفع لتشكيل حكومة.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.