وفد مصري في طرابلس الليبية لإعادة فتح السفارة

0

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الليبية، محمد القبلاوي، أن وفدا دبلوماسيا مصريا يصل إلى العاصمة طرابلس خلال ساعات، على أن يتم الإعلان، الاثنين، عن إعادة فتح سفارة القاهرة لدى البلاد.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن القبلاوي قوله؛ إن “وفدا مصريا يصل للعاصمة طرابلس في زيارة تستغرق عدة أيام، وسيعلن الاثنين إعادة فتح السفارة المصرية”.

وأضاف أن “الوفد مكون من دبلوماسيين وأمنيين، وسيبدأ بالعمل على الشؤون القنصلية”.

وخلال لقاء بالقاهرة، في 9 شباط/ فبراير الجاري، أكد وزير خارجية النظام المصري، سامح شكري، لنظيره الليبي، محمد الطاهر سيالة، قرب افتتاح سفارة القاهرة في طرابلس.

وستكون الزيارة الثانية من نوعها لوفد مصري خلال أقل من شهرين، بعد قطيعة استمرت منذ عام 2014.

وفي 27 كانون الأول/ديسمبر الماضي، وصل وفد من النظام المصري، يضم مسؤولين من الخارجية والمخابرات، إلى طرابلس، للقاء مسؤولين في الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا.

والنظام في مصر، جارة ليبيا، من الداعمين للواء المتقاعد، خليفة حفتر، الذي ينازع الحكومة الليبية على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط، ما أسقط ضحايا بين المدنيين، بجانب أضرار مادية هائلة.

وحتى 2014، كانت وفود مصرية تزور طرابلس، وتلتقي مسؤولين ليبيين، ثم انقطعت الزيارات عقب طرد قوات موالية لحفتر من العاصمة، فيما عُرف آنذاك بعملية “فجر ليبيا”.

ويشهد النزاع الليبي انفراجا، حيث انتخب أعضاء ملتقى الحوار السياسي، في 5 شباط/ فبراير الجاري، سلطة تنفيذية مؤقتة لإدارة شؤون البلاد والإعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية مقررة في 24 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.