ميلادينوف مبعوث أممي محتمل إلى ليبيا

0

أشارت مصادر إعلامية إلى طرح اسم مبعوث الأمين العام لعملية السلام في الشرق الأوسط الحالي نيكولاي ملادينوف كمبعوث لليبيا.

وأكد مصدر دبلوماسي غربي في الأمم المتحدة، فضل عدم الكشف عن اسمه، تداول اسم ملادينوف، وقال إن اسمه مطروح بشكل قوي، وإنه يلقى دعم الولايات المتحدة والدول الغربية، إلا أنه توقع أن يعترض الاتحاد الأفريقي ودول أخرى على تسمية شخص أوروبي آخر لواحد من تلك المناصب المهمة. وقال إن اتحاد الدول الأفريقية وبعض دول المنطقة، ترغب بأن يكون المبعوث القادم للملف الليبي من المنطقة. كما قال المصدر، إن اسم مبعوث الأمم المتحدة للبنان يان كوبيش كذلك من الأسماء المطروحة، ولكنه رجح أن حظوظه قليلة بسبب الوضع الحالي الذي يمر به لبنان. ومن المتوقع أن يعلن عن المبعوث الجديد خلال الأيام القليلة القادمة.

من جهته أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أنه يعمل بشكل حثيث مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة من أجل تكثيف الجهود الدولية، ومواجهة كورونا والأزمات الأخرى التي تعصف بالعالم. وقال غوتيريس: “إننا ملتزمون بالدخول بحوار بناء مع كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، من أجل أن نمضي قدماً في تحقيق أجندة الأمم المتحدة. وهذا ينطبق على المناخ، واللامساواة، وأهداف التنمية المستدامة، وكورونا، وكل الأمور المتعلقة بوقف إطلاق النار، ومحادثات السلام وغيرها”.

وجاءت تصريحات غوتيريس خلال مؤتمر صحفي عقده بمناسبة افتتاح الجمعية العامة في دورتها الجديدة، وقبل بدء الاجتماعات رفيعة المستوى الأسبوع القادم.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.