مصر تسجل أعلى معدل يومي بإصابات كورونا

0

سجلت عدد من الدول العربية الثلاثاء، وفيات وإصابات جديدة جراء تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، فيما قررت السلطات المصرية تمديد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر إضافية بالتزامن مع تسجيل أعلى معدل إصابات ووفيات يومي.

وتصاعدت إحصائية الوفيات، بفيروس كورونا حول العالم، إلى قرابة الـ211 ألف وفاة، سجل أكثر من 85 بالمئة منها في قارة أوروبا والولايات المتحدة، منذ أول ظهور له في الصين.

وبلغت الحصيلة اليوم 211 ألفا و930 وفاة، في العالم، منها 126,793 في أوروبا، بينما سجلت الولايات المتحدة 56,253 وفاة.

وفيات وإصابات جديدة في مصر

كشفت وزارة الصحة المصرية عن تسجيل أعلى معدل إصابات ووفيات يومي بفيروس كورونا بعد تسجيل 260 حالة جديدة مصابة و22 حالة وفاة جديدة منذ بدء الأزمة منتصف شهر شباط/ فبراير الماضي .
وقالت الوزارة في بيان لها، إن حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا ارتفعت إلى 1304 حالة. وخروجهم من مستشفيات العزل والحجر الصحي.

من جهة أخرى، أفادت وكالة الأنباء المصرية بأن “الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارا بتمديد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر”، مبينة أن الطوارئ تبدأ “اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح اليوم الثلاثاء”.

ونشرت وسائل إعلام محلية بينها صحيفة الأهرام المملوكة للدولة نسخة من الجريدة الرسمية التي ضمت قرار تمديد الطوارئ، وجاء في مقدمته أنه صدر “نظرا للظروف الأمنية والصحية الخطيرة التي تمر بها البلاد”.

وينتظر القرار الرئاسي موافقة البرلمان والنشر في الجريدة الرسمية مجددا حتى يصبح ساريا، ولم يرفض البرلمان أي مد سابق.
وهذا هو التمديد الثاني عشر لقرار إعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد الصادر في نيسان/ أبريل 2017.

أعلنت @mohpegypt اليوم تسجيل 260 حالة إيجابية جديدة لمرض كوفيد-19، بالإضافة إلى 22 حالة وفاة، ليصبح مجمل عدد الإصابات بمصر 5042 حالة.

وفيات في الإمارات

وأعلنت الإمارات، الثلاثاء، عن تسجيل 7 وفيات جديدة بكورونا، فيما تم رصد 87 إصابة بالفيروس في البحرين و82 في سلطنة عمان.

وقالت وزارة الصحة الإماراتية، في بيان، إنها سجلت 7 وفيات ليرتفع الإجمالي إلى 89، مضيفة أن إجمالي الإصابات بلغ 11 ألفا و380، بعد تسجيل 541 حالة، ومن بين الإصابات 89 وفاة، وألفان و181 حالة تعافٍ.

تخفيف القيود في الأردن

وفي الأردن، سمحت السلطات الاثنين، لمواطنيها باستخدام سياراتهم في تخفيف جديد لإجراءات حظر التجول، في حين دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إياهم إلى ارتداء الكمامات والقفازات، للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة في مؤتمر صحفي: “تقرر السماح للمواطنين باستخدام مركباتهم الخاصة ما بين الساعة الثامنة صباحا والساعة السادسة مساء، داخل المحافظة فقط، اعتبارا من الأربعاء المقبل وفق ضوابط وشروط تراعي السلامة العامة وتمنع الازدحام والتهافت”.

وأوضح العضايلة، وهو أيضا الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه “سيتمّ تنظيم استخدام المركبات الخاصّة وفقا لأرقامها الفرديّة والزوجيّة، بحيث تبدأ يوم الأربعاء عمليّة السماح باستخدام المركبات ذات الأرقام الفرديّة، على أن لا يزيد عدد المتواجدين في المركبة على شخصين”.

من جهته، دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الاثنين، مواطني بلاده إلى وضع الكمامات والقفازات لوقاية أنفسهم من فيروس كورونا المستجد، محذرا من خطورة عدم التزام النصائح الطبية، بحسب بيان صادر عن الديوان الملكي.

وسمحت الحكومة في 25 آذار/ مارس الماضي للأردنيين بالخروج من منازلهم سيرا فقط، للتسوق من المتاجر والأفران والصيدليات القريبة ولمدة ثماني ساعات يوميا.

وما زال الأردن بمنأى نسبياً عن تفشي الوباء مع تسجيله 449 إصابة مؤكدة بالفيروس وسبع وفيات، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الصحة.

السعودية

وأعلنت وزارة الصحة السعودية في بيان، تسجيل 8 وفيات بالفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى 152.
وقالت الوزارة إنها سجلت 1266 إصابة، لتصل المحصلة إلى 20 ألفا و77،  بينها 152 وفاة، وألفي و784 متعافيا.

من جهة أخرى، أعلنت البنوك العاملة في السعودية، الثلاثاء، عودة فتح فروعها لاستقبال العملاء، بعد تخفيف الحكومة القيود المفروضة لمواجهة فيروس كورونا.

والأحد، أعلنت السلطات رفع حظر التجول جزئيا عن جميع مناطق المملكة عدا مدينة مكة المكرمة، والأحياء التي تم عزلها مسبقا.

الكويت

من جهتها،  قالت وزارة الصحة الكويتية في بيان، إنها سجلت وفاة لمقيم هندي (61 عاما) لترتفع المحصلة إلى 23.

قطر

وفي قطر، أعلنت وزارة الصحة في بيان، تسجيل 677 إصابة؛ لترتفع المحصلة إلى 10 آلاف و777، بينها 10 وفيات، وألف و134 متعاف.

وفيات في المغرب وبالعراق والصومال

سجل المغرب والعراق والصومال، الثلاثاء، وفيات جديدة جراء الإصابة بفيروس كورونا.
في المغرب، أعلن محمد اليوبي مدير الأوبئة والأمراض بوزارة الصحة، في تصريح صحفي، 3 وفيات، وتعافي 83، وإصابة 132.
وبذلك يرتفع إجمالي المصابين بالفيروس في البلاد إلى 4252، بينما الوفيات إلى 165، والمتعافين إلى 778.

وفي العراق، أعلنت وزارة الصحة في بيان، تسجيل حالتي وفاة و81 إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع إجمال الوفيات إلى 90 والإصابات 1928.

وأضافت أن 33 مصاباً بالفيروس تماثلوا للشفاء، ما رفع مجمل حالات التعافي إلى 1319.

وفي الصومال، أعلنت وزارة الصحة، في بيان، تسجيل حالتي وفاة و48 إصابة بالفيروس، و5 حالات تماثلت للشفاء.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.