لقاء يجمع رئيس الوزراء العراقي مع وزير الخارجية الأردني في بغداد

0

التقى رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي في مكتبه، اليوم الخميس، وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الذي يزور العراق حاليا.

ووصل الصفدي إلى بغداد، صباح الخميس في زيارة رسمية لم يعلن عنها مسبقا، وتعد الأولى لمسؤول عربي منذ تشكيل الحكومة العراقية الجديدة في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وبحسب التلفزيون العراقي الرسمي، “يبحث الصفدي العلاقات بين البلدين خلال لقائه نظيره العراقي محمد الحكيم، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس الجمهورية برهم صالح”.

وقال مكتب عبد المهدي في بيان مقتضب، وصلت الأناضول نسخة منه، إن “رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي يستقبل وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي”.

ووقع الأردن مع العراق في نيسان/ أبريل 2013، اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة، بكلفة إجمالية للمشروع قدرت في ذلك الوقت بـ18 مليار دولار.

ويسعى العراق عبر الأنبوب إلى تصدير مليون برميل يوميا من الخام إلى الأردن منها 150 ألف برميل يوميا لتغذية مصفاة الزرقاء الأردنية مع تصدير الباقي عبر ميناء العقبة.

والأردن جزء من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة في الحرب على الإرهاب المتمثل بداعش وله منفذ حدودي مع العراق وتبادل تجاري.

 

الأناضول
تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.