“فيتراكفي”.. أول علاج للسرطان من جذوره

0

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA))، على أول دواء في العالم يعالج السرطان من جذوره على أساس جيني، ويستهدف الأطفال والبالغين.

وأوضحت الهيئة، في بيان لها الخميس، أن العقار الجديد يحمل اسم “فيتراكفي” (Vitrakvi) ويستهدف بشكل أساسي الطفرات الوراثية للأورام السرطانية، بغض النظر عن نوع المرض أو مكان نشأته.

وأضافت أن العقار يستهدف علاج مرضى السرطان البالغين والأطفال الذين يعانون من أورام صلبة أو إذا كان الاستئصال الجراحي للأورام من المحتمل أن يؤدي إلى اعتلال خطير، وليس له أي علاجات بديلة، أو الحالات التي لم تستجب للعلاجات المتاحة.

ويطرح الدواء على هيئتين، الأولى في أقراص أو كبسولات، والأخرى على هيئة دواء شراب للأطفال بشكل خاص.

ولاختبار سلامة وفاعلية العقار، جاءت موافقة الهيئة بعد إجراء 3 تجارب سريرية شملت 55 مريضًا من الأطفال والبالغين يعانون من أورام صلبة ولم يكن لديهم علاجات بديلة.

ورصد الفريق معدل استجابة كلي بلغ 75% عبر أنواع مختلفة من الأورام السرطانية الصلبة، وكانت هذه الاستجابات دائمة.

وشملت الأورام، التي تم علاجها بالعقار، أورم الأنسجة الرخوة وهو نوع نادر من السرطان الذي يصيب العضل أو الدهون أو النسيج الليفي، بالإضافة إلى سرطان الغدد اللعابية، وسرطان الغدة الدرقية وسرطان الرئة.

وتمثلت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للعقار الجديد في التعب والغثيان والسعال والإمساك والإسهال والدوخة والتقيؤ، وزيادة مستويات الدم نوعين من الإنزيمات في الكبد.

وتنصح الهيئة النساء الحوامل أو المرضعات بعدم تناول العقار الجديد، لأنه قد يتسبب في ضرر على الجنين أو المولود الجديد.

وقال مفوض هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، سكوت جوتليب: “التصديق على إجازة وطرح هذا الدواء، خطوة مهمة لعلاج السرطان، لأنه يعالجه من منبعه”.

وأضاف جوتليب أن العقار الجديد سوف يساعد مرضى السرطان للحصول على العلاج المناسب، ويساهم في علاج أشخاص يعانون أورامًا سرطانية مختلفة، ولكن يمتلكون طفرات وراثية مشتركة.

وحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان، يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنوياً.

وتتسبب سرطانات الرئة والمعدة والكبد والقولون والثدي وعنق الرحم في معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان، وفق المنظمة.

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.