عباس كامل يصل غزة، ونتنياهو يطالب بجنوده الأسرى

0

وصل رئيس المخابرات المصري عباس كامل، الاثنين، إلى قطاع غزة، ضمن جهود تثبيت وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.

ويحمل المسؤول المصري في جعبته ثلاثة ملفات، وهي تبيث وقف إطلاق النار في غزة، ومسألة إعادة غزة، وتبادل الأسرى بين حماس والاحتلال.

ومساء الأحد، بحث عباس كامل، مع رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ملف التهدئة وقضية تبادل الأسرى.

نتنياهو يطالب بجنوده الأسرى.. ومسودة مصرية للتبادل

وقال بيان صدر عن حكومة الاحتلال أن نتنياهو طرح خلال اللقاء المطالبة باستعادة الجنود الأسرى في قطاع غزة في أقرب وقت، وأضاف أنه “تم بحث الآليات التي من شأنها منع حماس من تعزيز قدراتها العسكرية ومنعها من استخدام الموارد التي ستوجه مستقبلا لدعم سكان القطاع” على حد وصفه.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم”، أن مصر عرضت على الاحتلال مسودة اتفاق تبادل أسرى مع حركة حماس.

وأشار إلى أن القاهرة لا تريد ربط إعادة إعمار قطاع غزة باتفاق الأسرى، لكن سلطات الاحتلال تصر على ذلك.

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال صباح الاثنين، أن عباس كامل قدم مقترح صفقة تبادل أسرى بين حماس والاحتلال يتم تنفيذها على مراحل عدة، واقتراحا بهدوء طويل الأمد، يشمل إعادة إعمار قطاع غزة بالتعاون مع السلطة الفلسطينية.

وأوضحت الإذاعة أن وفدا أمنيا إسرائيليا سيتوجه إلى القاهرة هذا الأسبوع، لمناقشة ذات الموضوع، في الوقت الذي طالب فيه كامل الاحتلال بمنع إجلاء العائلات من حي الشيخ جراح بالقدس.

وتحتفظ “حماس” بأربعة جنود إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014 (دون الإفصاح عن مصيرهما أو وضعهما الصحي) والآخران دخلا غزة في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

وذكرت وكالة الأنباء المصرية، أن كامل، بحث مع وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، “مناقشة التهدئة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني ودعم السلطة الفلسطينية ومفاوضات ملف الأسري والمفقودين”.

ووصل رئيس المخابرات المصرية إلى تل أبيب، وغادرها لاحقا إلى رام الله حيث التقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

صورة السيسي في شوارع غزة

وشهد قطاع غزة انتشارا لافتا لصور رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، حسبما أظهرت لقطات مصورة جرى تناقلها عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وعلقت صور السيسي في أماكن متفرقة من قطاع غزة، مصحوبة بمقتطفات من تصريحات سابقة للسيسي عن القضية الفلسطينية.

وعلم أن الجالية المصرية في قطاع غزة، نظمت حملة تعليق صور السيسي بالتزامن مع وصول رئيس المخابرات المصري عباس كامل للقطاع.

وفد إعلامي مصري لغزة

ومن المقرر أن يصل الاثنين، وفد إعلامي مصري إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري.

ويتكون الوفد من 20 إعلاميا مصريا، وسيعمل الوفد على تفطية زيارة عباس كامل والوفد المصري الأمني في غزة.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.