طلب مصري رسمي من مجلس الأمن للتدخل في محادثات سد النهضة

0

دعت مصر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الجمعة، إلى التدخل من أجل استئناف المحادثات حول سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: “اتخذت جمهورية مصر العربية هذا القرار على ضوء تعثر المفاوضات، التي جرت مؤخرا حول سد النهضة نتيجة للمواقف الإثيوبية غير الإيجابية”.

وأضافت أن القاهرة طلبت من مجلس الأمن “التدخل بغرض التوصل إلى حل عادل ومتوازن لقضية سد النهضة الإثيوبي، وعدم اتخاذ أية إجراءات أحادية قد يكون من شأنها التأثير على فرص التوصل إلى اتفاق”.

وقد استند خطاب مصر إلى مجلس الأمن إلى المادة ٣٥ من ميثاق الأمم المتحدة التي تجيز للدول الأعضاء أن تنبه المجلس إلى أي أزمة من شأنها أن تهدد الأمن والسلم الدوليين.

يأتي القرار المصري بعد ساعات من تصريحات لوزير الخارجية الإثيوبي، أعلن فيها عزم بلاده المضي قدما بملء السد سواء باتفاق مع مصر أو بدون اتفاق.

وقال غيدو أندارغاشيو في مقابلة مع وكالة “أسوشيتد برس”، الجمعة، إنه “ليس من الضروري التوصل إلى اتفاق قبل البدء في ملء السد، وسنبدأ عملية الملء في موسم الأمطار القادم”.

مضيفا: “إذا انتظرنا مباركة الآخرين، سيظل السد خاملا لسنوات، وهو ما لن نسمح بأن يحدث. نود أن نوضح أن إثيوبيا لن تتوسل مصر والسودان استخدام مواردها المائية لتطويرها”.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.