سيف الإسلام القذافي يريد ترشيح نفسه لرئاسة ليبيا

0

سلطت صحيفة “التايمز” اللندنية الضوء على مساعي “سيف الإسلام”، نجل الزعيم الليبي السابق، معمر القذافي، الترشح لرئاسة البلاد.

وأضافت الصحيفة في تقريرها أن سيف الإسلام القذافي يخطط للعودة إلى الحياة العامة والترشح في انتخابات كانون الأول/ديسمبر.

وظل سيف الإسلام الذي كان مرة مرشحا لخلافة والده بعيدا عن الأضواء مختفيا بعد اعتقاله قبل عشرة أعوام في الصحراء الليبية.

وأشارت الصحيفة إلى أن سيف الإسلام تحدث لها عبر الهاتف لتأكيد هويته وأنه في صحة جيدة ولتوضيح علاقته مع فريق المستشارين الذين يعملون نيابة عنه.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يقوم بمحاولات للتواصل مع دبلوماسيين غربيين وغير غربيين لتأكيد مؤهلاته للعودة إلى الحياة العامة. ولكنه لا يزال مطلوبا للجنائية الدولية بتهم جرائم حرب.

وبناء على أقوال مساعديه فإن سيف الإسلام، 48 عاما وبعد سنوات بعيدا عن الأضواء سيصدر بيانا في القريب العاجل، ويخطط للترشح في الانتخابات المقررة في 24 كانون الأول/ديسمبر، مع أنهم يرون أن الإعلان عن ترشحه سيكون سابقا لأوانه قبل تمرير قانون الانتخابات، فربما حاول خصومه إضافة بند يمنعه من الترشح في أية انتخابات.

واعتقل القذافي في 2011 على يد جماعة من الثوار وحكم عليه بالإعدام وأفرج عنه بعد عامين، ولا يزال مختفيا في مكان ما بمدينة الزنتان. ويواجه مذكرة اعتقال من السلطات الليبية وأخرى من الجنائية الدولية.

ونقلت الصحيفة عن بعض من يعرفون بتلك الخطط أنه لا يزال حانقا على دور الدول الغربية في الإطاحة بوالده والكارثة التي تسببت بها لعائلته لكنه يريد طي الصفحة.

وفي وقت دعمت فيه روسيا ترشحه، ففي 2019 اعتقل روسيان جاءا إلى طرابلس لدعم حملته الرئاسية، وتم الكشف عن مذكرات اللقاءات التي قاما بها، بالإضافة إلى عروض “باور بوينت” وحملات في لاهاي تحت شعار “سيف ويذ سيف” (أمان مع سيف).

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.