المنطقة الآمنة تحضر بقوة في مؤتمر سوتشي

0

ينعقد في مدينة سوتشي الروسية، اليوم الخميس، مؤتمرا ثلاثيا للرؤساء فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان وحسن روحاني، لبحث حل مشكلة سوريا، وتزامنا مع تسيير أول دورية عسكرية تركية روسية مشتركة بشمال البلاد

وقال بوتين في كلمة افتتاحية سبقت لقاءه مع نظيره التركي إن “العمل من أجل إيجاد حل للأزمة السورية جارٍ، وقد حققنا تقدما كبيرا من خلال التعاون مع تركيا، وإنني على ثقة بأننا نستطيع إكساب زخم جديد للحوار بين الأطراف السورية، وذلك بالعمل مع تركيا”، وأوضح أنه من الممكن الوصول إلى الأهداف في سوريا، من خلال العمل الفعال والشامل والتفاهم.

كما صرح أردوغان إنه يدعم فكرة المنطقة الآمنة في سوريا بما يخدم إزالة مخاوف بلاده بشأن الأمن القومي، معتبرا أنه لا يمكن تحقيق وحدة التراب السوري دون تطهير منطقة منبج وشرق الفرات من تنظيم الدولة ووحدات حماية الشعب الكردية، مضيفا “يجب تجاوز الانسداد الحاصل بخصوص اللجنة الدستورية (في سوريا).. يمكننا خلال فترة قصيرة التوصل إلى نتيجة لإعلان اللجنة من خلال وضع تحفظات الأمم المتحدة بالاعتبار”.

وأشار أردوغان إلى أهمية التعاون في استخدام المجال الجوي في مناطق عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون” على غرار التعاون في استخدام المجال الجوي بمحافظة إدلب.

المصدر: الجزيرة

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.