رصد 26 احتجاجا في مصر خلال الشهر الماضي

0

رصدت المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان (منظمة حقوقية مستقلة)، الاثنين، 26 احتجاجا في مصر خلال شهر آذار/ مارس الماضي.

وأشارت، في بيان لها، إلى أن الاحتجاجات تنوعت ما بين احتجاجات عمالية ومهنية ورياضية واجتماعية من جانب المواطنين، فضلا عن احتجاجين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وجاءت محافظتا القاهرة والجيزة في المركز الأول بمعدل 4 احتجاجات، ثم محافظتا الإسكندرية والمنوفية في الترتيب التالي بمعدل 3 احتجاجات لكل منهما، ثم محافظة سوهاج بمعدل احتجاجين، ثم محافظات القليوبية، والمنوفية، والغربية، والدقهلية، ودمياط، وبني سويف، والمنيا، وقنا، وأسوان، بمعدل احتجاج واحد في كل منهم.

من جهته، قال المدير التنفيذي للمؤسسة، شريف هلالي، إن عدد الاحتجاجات في محافظات القاهرة الكبرى جاء في الترتيب الأول بـ 9 احتجاجات، تليها محافظات الدلتا، بالإضافة لمحافظة الإسكندرية بمعدل 9 احتجاجات، فيما كانت محافظات الوجه القبلي في الترتيب الثالث بمعدل 6 احتجاجات.

فيما تنوعت أشكال الاحتجاجات – حسب تقرير المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان – ما بين التجمهر، والوقفة الاحتجاجية، والاعتصام، والإضراب عن العمل، والإضراب عن الطعام.

وأوضحت المؤسسة أن المطالبة بصرف المستحقات المالية والتأخر في صرف المرتبات كان من بين أبرز الأسباب التي أدت لاندلاع تلك الاحتجاجات، فضلا عن وقوع احتجاجات أخرى تطالب بالحق في السكن، ورفضا لقيام الدولة بإزالة مساكن الأهالي في منطقتي ترسا ونزلة السمان بمحافظة الجيزة، وحي المرج بمحافظة القاهرة، واحتجاج واحد اعتراضا على ممارسات الشرطة في مقتل مواطنين.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.