توقعات بتدخل عسكري أمريكي في فنزويلا

0

قامت دول من أوروبا وأميركا اللاتينية، خلال أول اجتماع لمجموعة اتصال دولية بشأن فنزويلا أمس الخميس في أورغواي، بالدعوة إلى انتخابات رئاسية حرة وشفافة لإنهاء الأزمة الراهنة في البلاد.

ووقعت جميع الدول المشاركة، باستثناء بوليفيا والمكسيك، البيان الختامي للجلسة، والذي جاء فيه أن “المجموعة تدعو إلى وضع خطة مشتركة لدعم حل سلمي وسياسي وديمقراطي للأزمة في فنزويلا، يستبعد استخدام القوة ويتجنب التدخل الخارجي، من خلال انتخابات رئاسية حرة وشفافة وذات مصداقية، وفق الدستور الفنزويلي”.

وقامت دول أوروبية ثمانية (وهي: فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا والبرتغال وإسبانيا وإيطاليا والسويد) وخمس من أميركا اللاتينية (وهي: أورغواي وكوستاريكا والإكوادور والمكسيك وبوليفيا) بالتحضير للاجتماع في عاصمة أورغواي بهدف “المساهمة في خلق الشروط لعملية سياسية وسلمية”.

يذكر أن رئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو كان قد أعلن أنه لا يستبعد دعم تدخل عسكري أميركي في بلاده، في وقت تؤكد فيه إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الخيار العسكري في التعامل مع الأزمة قائم، وإعلان قائد القيادة الجنوبية الأميركية (ساوثكوم) الأدميرال كريغ فالر من واشنطن أن قواته مستعدة للتدخل من أجل حماية الأميركيين والهيئات الدبلوماسية في فنزويلا إذا دعت الضرورة.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.