تلكؤ أمريكي لإرسال باتريوت، وأنقرة تبحث البديل

0

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية، أن الولايات المتحدة غير مستعدة لإرسال منظومة “الباتريوت” إلى تركيا، التي قد تلجأ إلى دول أخرى للحصول عليها، في ظل التطورات المتصاعدة في إدلب.

وكانت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية كشفت، الخميس الماضي، عن طلب تركي من الولايات المتحدة لنشر بطاريتي “باتريوت” للدفاع الجوي، على حدودها مع سوريا.

بدورها، قالت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” بنسختها التركي إن الولايات المتحدة غير مستعدة لإرسال المنظومة الأمريكية إلى تركيا.

ونقلت عن مصدر تركي مسؤول، أن الولايات المتحدة ليست على استعداد لإرسال باتريوت مرة أخرى كجزء من مهمة حلف شمال الأطلسي للدفاع الجوي التركي، وأن بلاده تبحث الأمر مع دول أخرى.

وأشار المصدر إلى أن أنقرة تجري تقيما، ببحث المسألة مع إسبانيا أو إيطاليا، للحصول على المنظومة في هاتاي على الحدود مع سوريا.

وفي تقرير لصحيفة “ملييت” التركية، أشارت إلى أن مسؤولا أمريكيا أكد لإذاعة “صوت أمريكا”، وجود طلب تركي إلى بلاده بشأن نشر بطارية “الباتريوت”، لافتا إلى أنه لم يتم اتخاذ قرار بذلك.

وأشارت الصحيفة التركية إلى أن مسؤولا كبيرا في وزارة الخارجية الأمريكية، أبلغ أنقرة أنه لا يمكن تحقيق تقدم حول هذه المسألة (الباتريوت)، دون التزام تركيا بعدم تفعيل المنظومة الروسية “أس400”.

ولفتت إلى أن أنقرة تشدد على موقفها بتفعيل المنظومة الروسية “أس400” في نيسان/ أبريل المقبل.

ونوهت الصحيفة إلى أنه في قاعدة “أنجرليك” بأضنة التركية، يوجد بطارية باتريوت لإسبانيا، التي تراجعت عن قرار سابق لها بعدم سحب المنظومة من القاعدة على خلفية عملية “نبع السلام” التركية.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.