تزايد قلق أسواق النفط من عودة “إمدادات ليبيا”

0

أثار قرار استئناف إنتاج النفط الليبي، واحتمال عودة إمدادات النفط الليبية مخاوف منتجي النفط من حدوث تخمة في الأسواق، خاصة في ظل توقعات بتراجع الطلب العالمي على الخام تحت وطأة تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، أعلنت، السبت، رفع حالة القوة القاهرة عن الحقول والموانئ النفطية الآمنة؛ وأعطت التعليمات باستئناف إنتاج النفط والصادرات من “الحقول والموانئ الآمنة”.

ولم تحدد المؤسسة بعد الموانئ وحقول النفط التي رفعت حالة القوة القاهرة بها، لكن إجراءات إعادة التشغيل جارية في بعض المواقع بعد حصار بدأ في كانون الثاني/يناير وعطل إنتاج النفط بالبلد العضو في أوبك.

وأعلن الناطق باسم مليشيات الانقلابي خليفة حفتر، أحمد المسماري، الجمعة، عن اتفاق تم التوصل إليه مع أحمد معيتيق، نائب رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية، لاستئناف إنتاج وتصدير النفط.

وأكد مهندسان يعملان في حقل الشرارة النفطي الليبي أن العمال في الحقل الرئيسي استأنفوا العمليات بعدما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط رفعا جزئيا لحالة القوة القاهرة. لكن لم يتضح متى قد يُستأنف الإنتاج.

وقال المحللون لدى إيه.إن.زد في مذكرة اليوم: “لن تتحمل السوق دخول مزيد من الخام” في وقت يتقلص فيه الطلب بسبب القيود المرتبطة بفيروس كورونا، وفقا لرويترز.

وبحلول الساعة الـ07:42 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم تشرين ثاني/ نوفمبر بنسبة 1.67 بالمئة أو 71 سنتا إلى 42.44 دولار.

وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط، تسليم تشرين ثاني/ نوفمبر، بنسبة 1.86 بالمئة أو 77 سنتا، إلى 40.53 دولار للبرميل.

ومنذ يناير/ كانون ثاني الماضي، تراجع إنتاج النفط الليبي إلى متوسط 90- 100 ألف برميل نفط يوميا، وسط إغلاق غالبية الحقول النفطية من جانب مليشيات تتبع حفتر.

وفي 2019، بلغ متوسط الإنتاج الليبي من الخام 1.2 مليون برميل يوميا، ووصل إلى 1.6 مليون برميل يوميا في 2010، بحسب بيانات منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”.

وتفيد بيانات الشحن البحري على رفينيتيف أيكون أن الناقلة النفطية “مارلين شيكوكو” تتجه صوب مرسى الحريقة الليبي.

وقال مهندس نفط بمرسى الحريقة لرويترز “ننتظر أن تبلغنا المؤسسة الوطنية للنفط بجدول للناقلات ونحن مستعدون للتصدير”.

وتشير بيانات شحن إلى أنه من المتوقع وصول الناقلة “مارلين شيكوكو”، التي يمكنها حمل نحو مليون برميل من الخام، في 24 سبتمبر أيلول.

وأفاد مصدران تجاريان بأن شحنة الخام المنتظر تحميلها خاصة بشركة يوينيبك الذراع التجارية لشركة النفط الصينية التابعة للدولة سينوبك.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.