القاهرة تحتج على تدخل إثيوبي بشؤونها وتستدعي القائم بالأعمال

0

احتجت القاهرة، الأربعاء، على ما قالت إنه تدخل إثيوبي بشؤونها الداخلية، واستدعت القائم بأعمال السفير الإثيوبي لديها؛ لإبلاغه الاحتجاج.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، الأربعاء، إنها استدعت القائم بالأعمال الإثيوبي في القاهرة؛ احتجاجا على “التدخل في الشأن الداخلي” من جانب مسؤول في أديس أبابا.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان مقتضب: “استدعت وزارة الخارجية، مساء الأربعاء، القائم بالأعمال الإثيوبي في القاهرة (لم تسمه)”.

وأرجعت الاستدعاء بهدف “تقديم توضيحات حول ما نُقل من تصريحات للمتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية (دينا مفتي)، يتطرق فيها إلى الشأن الداخلي المصري”.

ولم تقدم الخارجية المصرية تفاصيل بشأن تلك التصريحات، ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من أديس أبابا حول ما صدر من القاهرة.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، السفير دينا مفتي، إن جنوب أفريقيا، التي تترأس الاتحاد الأفريقي، دعت مصر وإثيوبيا والسودان إلى اجتماع بشأن سد النهضة الأحد المقبل.

وأشار مفتي، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي لوزارته، إلى أن الاجتماع يأتي بعد توقف لشهر كامل، بسبب مطالبة الخرطوم بـ”تغيير منهجية التفاوض”، مبينا أن الاجتماع “يأتي في إطار مسابقة الزمن، حيث ستنتقل الرئاسة المقبلة لتكتل القارة السمراء للدورة 2021 إلى دولة الكونغو الديمقراطية”.

وهناك توتر بين مصر وإثيوبيا في ملف سد النهضة، الذي تبنيه أديس أبابا منذ سنوات، ويلاقي تحفظات من الخرطوم والقاهرة.

وتعثرت المفاوضات بين الدول الثلاث، على مدار 9 سنوات، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت وفرض حلول غير واقعية.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.