السيسي يشارك في قمة مجلس التعاون الخليجي بدعوة من الرياض

0

أكد مصدر خليجي مطلع، أن رئيس الانقلاب بمصر عبد الفتاح السيسي سيشارك في أعمال قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي، تلبية لدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بحسب ما أوردت الوكالة الألمانية للأنباء.

واعتبر المصدر، الذي طلب عدم كشف هويته، أن مشاركة السيسي مؤشر على أن القمة “ستعلن اتفاق الأطراف المعنية على حل الأزمة الخليجية، وإنهاء الأسباب التي أدت إلى حدوثها”.

وأعلن وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في تصريحات صحفية الأربعاء الماضي، عدم وجود أي معوقات على المستوى السياسي أمام حل الأزمة الخليجية.

وأفاد بأن مناقشات المصالحة الأخيرة كانت مع السعودية فقط، لكن المملكة كانت تمثل بقية أطراف الأزمة.

وقال المصدر إن القمة ستعقد في حضور قادة الدول الست، بما فيهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ومن المزمع أت تنعقد القمة الـ41 لدول مجلس التعاون الخليجي في العاصمة السعودية الرياض في الـ5 من كانون ثاني/ يناير 2021.

وفرضت دول السعودية والإمارات والبحرين إلى جانب مصر مقاطعة دبلوماسية وحصارا على قطر في 2017، واتهمتها بدعم جماعات “إرهابية”. وتنفي الدوحة ذلك، وتتهم جيرانها بالسعي للنيل من سيادتها.

ومن أجل المصالحة، كانت الدول الخليجية قد حددت 13 مطلبا اشترطت على الدوحة تنفيذها منها: إغلاق قناة الجزيرة التلفزيونية وقاعدة تركية، وقطع الروابط مع جماعة الإخوان المسلمين، وتخفيض مستوى العلاقات مع إيران.

وهذا الشهر، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود إن تسوية النزاع مع قطر أصبحت في المتناول، فيما يبدو بعد أن أعلنت الكويت تحقيق تقدم صوب إنهاء الخلاف.

ومطلع الشهر أيضا، أعلن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، عن بالغ سعادته وارتياحه للإنجاز التاريخي في التوصل إلى اتفاق نهائي لحل الأزمة الخليجية.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.