التوافق طريق لإنهاء النزاع في ليبيا

0

حذر رئيس حكومة “الوحدة الوطنية” الليبية عبد الحميد الدبيبة، من “الفشل في هذه المرحلة الحساسة”، مشددا على أهمية التوافق لإنهاء “النزاع” في البلاد.

وقال الدبيبة في كلمة لليبيين، عقب استقباله لأعضاء منتدى الحوار السياسي في طرابلس، بعد تشكيل الحكومة، إن الفشل “ليس خيارا”.. مشددا على ضرورة الالتفاف حول حكومة الوحدة.

وأعرب عن أمله في أن تتمكن السلطة التنفيذية الجديدة، من إنهاء النزاع والوصول إلى انتخابات على أسس دستورية ديمقراطية تنهي المراحل الانتقالية، مؤكدا “الالتزام بالتعاون مع المجلس الرئاسي ومؤسسات الدولة السيادية لرفع المعاناة عن المواطنين”.

وفي السياق ذاته دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جميع أعضاء الملتقى والليبيين وأصحاب المصلحة الدوليين إلى احترام نتائج تصويت ملتقى الحوار في جنيف.

وقال غوتيريش إن الأمم المتحدة ملتزمة بدعم الشعب الليبي في جهوده لبناء بلد مسالم ومزدهر، مشيرا إلى أن الوصول إلى انتخاب سلطة تنفيذية هو نتيجة ناجحة لمفاوضات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 والتي أدت إلى وقف إطلاق النار.

وشدد على أهمية أن يغادر جميع المقاتلين والمرتزقة الأجانب ليبيا حسب الجدول الجديد، منوها إلى أن استمرار وقف إطلاق النار مع الوجود العسكري الضخم، إشارة أمل لا بد أن تتحول إلى واقع، بحسب قوله.

ورحب غوتيريش بتعهدات السلطة التنفيذية الجديدة بتشكيل حكومة تعكس التعددية السياسية والتمثيل الجغرافي، داعيا إياها والليبيين، إلى الموافقة على المبادئ والجداول الزمنية المحددة في خارطة الطريق في تونس.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.