ابن سلمان يتعثر آسيويا

0
تعثرت جولة محمد بن سلمان الآسيوية فجأة، اليوم السبت، حيث تأجلت زيارته إلى ماليزيا وإندونيسيا وباكستان. يأتي ذلك في ظل احتجاجات ضده على خلفية اتهامه بالتورط في قتل خاشقجي.
وأعلنت كل من ماليزيا وإندونيسيا، اليوم السبت، تأجيل زيارة محمد بن سلمان إليهما إلى أجل غير مسمى بطلب من السعودية، حيث كان مقررا أن توقع السعودية اتفاقيات بمليارات الدولارات مع البلدين، إلا أن الإعلان عن زيارة ولي العهد السعودي إلى ماليزيا تسبب بحرج كبير لدى ساسة ومسؤولين كثر في الحكومة الماليزية أمام قواعدهم الشعبية.
وأبدى وزراء ماليزيون تحفظا على التعليق على الزيارة لدى سؤال الجزيرة نت عنها، واكتفوا بالقول إنهم سمعوا عنها ولا يعرفون التفاصيل.
وقالت الخارجية الماليزية -في بيان لها- اليوم إن وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير طلب خلال اتصال هاتفي مع نظيره الماليزي سيف الدين عبد الله تأجيل الزيارة دون أن يحدد الأسباب.

كما نقلت وكالة الأنباء الماليزية عن رئيس الوزراء مهاتير محمد قوله إنه جرى إبلاغه بتأجيل الزيارة، وإنه لا يعلم السبب.

وقال مطلعون في ماليزيا إن التأجيل جاء بعد إعلان منظمات حقوقية وإنسانية عزمها تنظيم مظاهرات واسعة في العاصمة الإدارية بوتراجايا بالتزامن مع الزيارة التي كان مقررا أن يلتقي خلالها ولي العهد السعودي رئيس الوزراء الماليزي، حيث تتهم هذه المنظمات ولي العهد السعودي بالمسؤولية عن خروقات واسعة لحقوق الإنسان في بلاده، والتطبيع مع إسرائيل، واغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وكان مهاتير محمد اعتبر مقتل خاشقجي عملا وحشيا غير مقبول.

كما أكدت الخارجية الإندونيسية إرجاء زيارة محمد بن سلمان إلى أجل غير مسمى، دون أن توضح سبب التأجيل، لكنها لفتت إلى أن الجانبين الإندونيسي والسعودي سيعملان على تحديد موعد جديد للزيارة وجدول أعمالها.

وفي إسلام آباد، أكدت الخارجية الباكستانية تأجيل زيارة ولي العهد السعودي لباكستان إلى الأحد دون إبداء أسباب، وكان يفترض أن يصل الأمير محمد بن سلمان اليوم بصحبة وفد كبير من رجال الأعمال.

المصدر: الجزيرة

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.