أول ميزانية وطنية ليبية موحدة منذ 7 سنوات

0

توصلت حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، وحكومة طبرق (شرق البلاد التي تسيطر عليها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر) إلى اتفاق على أول ميزانية موحدة منذ نحو 7 سنوات.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا، الاثنين، في بيان نشرته وسائل إعلام محلية: “هذه هي المرة الأولى منذ 2014 التي يكون فيها لدى ليبيا ميزانية وطنية موحدة”، دون ذكر أي أرقام للإيرادات والنفقات.

وأكدت البعثة الأممية، أن الاتفاق جاء بدعم من المؤسسات المالية الدولية والفريق العامل الاقتصادي المنبثق عن عملية برلين.

وأوضحت أن الأطراف الليبية، اتفقت على ميزانية شهرين بدلا من سنة كاملة، لإتاحة المجال للسلطة التنفيذية الموحدة المشكلة حديثا لاتخاذ قرار بشأن الميزانية الكاملة لعام 2021.

ولفتت البعثة الأممية إلى أن توحيد الميزانية جاء في أعقاب قرار مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي مطلع شباط/ فبراير الجاري بتخصيص قرض حسن للمصارف التجارية الليبية، لتخفيف الضغط على النظام المصرفي.

وتابعت: “هذان الإصلاحان يمثلان، بالإضافة إلى التوحيد الأخير لسعر صرف العملة الوطنية وإعادة تفعيل مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي والتقدم المحرز في المراجعة المالية للمصرف والمؤسسة الليبية للاستثمار، عناصر حيوية للإصلاحات اللازمة لتنظيم إدارة عائدات النفط الليبي”.

وفي سياق آخر، قال مصدر نفطي ليبي، وفقا لرويترز، إن إنتاج النفط في ليبيا هبط إلى 1.04 مليون برميل يوميا مع توقف الصادرات من ميناء الحريقة بسبب استمرار إضراب لحرس المنشآت النفطية.

وأضرب حرس المنشآت النفطية الشهر الماضي في بضعة موانئ لكنهم استأنفوا العمل في معظمها.

وارتفع إنتاج النفط الليبي إلى حوالي 1.3 مليون برميل يوميا أواخر العام الماضي بعد انتهاء حصار لصادرات الخام.

والجمعة، انتخب 75 سياسيا يمثلون أقاليم ليبيا الثلاثة (الغرب، والشرق، والجنوب)، سلطة تنفيذية انتقالية موحدة لعموم البلاد، حيث انتخب محمد المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي، وعبد الحميد دبيبة رئيسا للحكومة.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.