وزير خارجية ألمانيا السابق: قطر كانت على وشك التعرض للغزو في 2017

0

كشف وزير الخارجية الألماني السابق زيغمار غابرييل أن قطر كانت على وشك أن تتعرض لغزو عسكري عام 2017 عقب الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين أوائل يونيو/حزيران من العام نفسه.

وأوضح الوزير السابق في مقابلة مع الجزيرة أن وزير الخارجية الأميركي السابق ريكس تيلرسون كان له جهد واضح في منع غزو قطر، وأضاف أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان “تجاوز حدوده لأنه ظن أن لديه شيكا على بياض من البيت الأبيض”.

وسبق لغابرييل أن انتقد سياسات السعودية عندما كان وزيرا للخارجية، إذ عاب عليها في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 تصرفاتها مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الذي احتجزته لأيام في الرياض، وتحدث عن “روح المغامرة” لدى القيادة السعودية في حرب اليمن والصراع مع قطر.

أمير الكويت
ويتقاطع حديث غابرييل عن غزو عسكري وشيك كان يتهدد قطر في العام الماضي مع تصريح لأمير الكويت الشيخصباح الأحمد الصباح في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأميركية واشنطن في أغسطس/آب 2017، إذ كشف فيه عن نجاح الوساطة في وقف تدخل عسكري عقب اندلاع الأزمة الخليجية.

وقد انتقدت آنذاك الدول التي حاصرت قطر تصريح أمير الكويت، وقالت في بيان مشترك إن “الخيار العسكري لحل الأزمة القطرية لم ولن يكون مطروحا بأي حال”.

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.