سعر طن قصب السكر في مصر

0

أكد أحد أعضاء اللجنة المشكلة من وزارات الزراعة والتموين ومجلس المحاصيل واتحاد جمعيات منتجي قصب السكر في مصر أن هناك شبه اتفاق على تسعير طن قصب السكر لعام 2019 بـ800 جنيه للطن (44.7 دولارا تقريبا)، مشيرا إلى أن الإعلان الرسمي عن السعر الجديد خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”العربي الجديد”، أن اللجنة المشكلة قدرت حساب متوسط تكلفة إنتاج الفدان بـ 29800 جنيه (متوسط إنتاج الفدان 38 طناً)، وهو ما يعني حصول المزارع على هامش ربح بسيط، رغم أن الجمعيات طالبت بألف جنيه للطن، موضحاً أن الجمعيات وافقت على السعر الجديد، مراعاة للظروف الاقتصادية التي تمر بها الدولة.

وقدرت دراسة جدوى أعدتها الجمعية التعاونية الزراعية لإنتاج وتسويق قصب السكر بالأقصر (جنوب القاهرة) أن تكلفة زراعة فدان قصب السكر في مصر وصلت 32880 جنيهاً، بعد ارتفاع مستلزمات الإنتاج.

وطالبت لجنة الزراعة والري في مجلس النواب المصري في وقت سابق، برفع أسعار التوريد المقدمة من الحكومة من 720 جنيهاً إلى 900 جنيه للطن، فضلاً عن تحمل شركات السكر الغرامات الموقعة على المزارعين، كونها المتسببة في تأخر صرف الشيكات من البنوك.

ودعت اللجنة، الحكومة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من استيراد قصب السكر حفاظاً على الصناعة المحلية، وإجراء برامج للإحلال والتجديد للمصانع المنشأة منذ أكثر من 100 عام.

كان وزير الزراعة، عز الدين أبو ستيت، قد أعلن في وقت سابق من الشهر الماضي أن تكاليف زراعة الفدان بحسابات الجمعيات أعلى من التكاليف المقدرة بمعرفة الوزارة، نظراً لتقدير مركز التسوية.

 وأفاد أن تكلفة إنتاج الفدان (وفقاً لتقديرات الوزارة) تصل إلى 18 ألف جنيه، وينتج الفدان 40 طناً في المتوسط بسعر 720 جنيهاً للطن، ما يعني تحقيق الفدان إنتاجية تصل إلى 28800 جنيه، وهامش ربح يتعدى 10 آلاف جنيه”، على حد قوله.

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.