زيارة بوتين التاريخية إلى السعودية

0

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، العاصمة السعودية الرياض، وسط استقبال حافل، قبل أن يجتمع بالملك سلمان بن عبد العزيز في قصر اليمامة.

والزيارة هي الثانية لبوتين إلى المملكة، فيما كانت الأولى عام 2007، التي شكلت سابقة في تاريخ العلاقات الروسية الخليجية، بحسب وكالة سبوتنيك.

ونقلت الإخبارية السعودية الرسمية، لقطات وصول بوتين، مشيرة إلى “استقبال اسثنائي” بإطلاق 21 طلقة ترحيبية.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية أن عاهل البلاد استقبل الزعيم الروسي في قصر اليمامة.

وفي وقت سابق الاثنين، وصف وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، الزيارة بـ”التاريخية، وقال إنها ستساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأضاف الجبير، في بث نشرته خارجية المملكة، إن “اتفاقات مهمة جدا ستوقع” بين الجانبين، لا سيما في قطاع الطاقة.

كما أشار إلى وجود جهود “لرفع مستوى الاستثمارات بين البلدين”، وأن الصندوق السيادي الروسي فتح منصة له في الرياض لتكون محطة انطلاق لاستثماراته بالمنطقة.

وتابع أن المملكة تعمل مع الجانب الروسي لتسهيل زيارة السعوديين إلى روسيا.

وكانت الرئاسة الروسية قد أعلنت، الخميس، أن بوتين سيزور السعودية الاثنين، والإمارات الثلاثاء، وفق ما نقلته قناة “روسيا اليوم” عن مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف.

وقال أوشاكوف إنه يتم تحضير نحو 30 وثيقة، بما في ذلك اتفاقات تجارية، لتوقيعها خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السعودية.

وأعلن رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي (الصندوق السيادي)، كيريل ديميترييف، آنذاك، أن الرياض تعتزم توقيع صفقات لاستثمار نحو 2 مليار دولار مع الصندوق على هامش الزيارة، وفقا لوكالة “بلومبرغ” الأمريكية.

وقال ديميترييف للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف، إن الجانبين سيعلنان أكثر من 10 مشاريع استثمارية سعودية في روسيا، بما في ذلك بقطاعي البتروكيماويات والزراعة.

وأشار إلى أن هذه الصفقات تأتي في إطار التزامات سعودية باستثمار 10 مليارات دولار، دفع منها بالفعل أكثر من 2.5 مليار دولار، وفقا للمصدر ذاته.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.