تهديد تركي بإغلاق قاعدتي إنجرليك وكورجيك

0

قال الرئيس رجب طيب أردوغان، مساء الأحد، إن تركيا ستغلق قاعدتي إنجرليك وكوراجيك “إذا استدعت الضرورة وعندما يحين الوقت المناسب”، فيما رد البنتاغون بأن الولايات المتحدة تبذل جهودا للحفاظ على العلاقات مع تركيا

وتعهد الرئيس التركي، بالرد على أي عقوبات قد تفرضها الولايات المتحدة على بلاده، مهددا في هذا السياق بإغلاق قاعدة إنجرليك التي تستخدمها القوات الأمريكية.

جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية أجراها أردوغان مع قناة محلية “A haber”، حيث قال إن قرار مجلس الشيوخ الأمريكي المتعلق بالإبادة الإرمنية المزعومة هو “خطوة سياسية بحتة لا وزن لها”.

وأشار، في هذا الخصوص، إلى أن الاستقطاب في السياسة الداخلية بالولايات المتحدة انعكس سلبا على تركيا.

وأوضح أن بعض الجهات الأمريكية، على سبيل المثال، تستغل المستجدات المتعلقة بتركيا من أجل إضعاف الرئيس دونالد ترامب.

وشدّد على أن قرار مجلس الشيوخ لا ينسجم مع روح التحالف بين تركيا والولايات المتحدة، ويتعارض مع التفاهم الموقع بين البلدين في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حول الشأن السوري.

وأكد أردوغان أن تركيا “لن تقف مكتوفة الأيدي” في الوقت الذي تتخذ فيه الولايات المتحدة إجراءات ضدها.

وأضاف: “هل من الممكن عدم الحديث عن الهنود الحمر في الولايات المتحدة؟.. التاريخ المتعلق بالهنود الحمر وصمة عار على جبين الولايات المتحدة”.

البنتاغون يعلق

وأعلن البنتاغون، أنه يبذل جهودا للحفاظ على العلاقات مع تركيا، وذلك تعليقا على تهديد أنقرة بإغلاق قاعدتي “أنجرليك” و”كورجيك” أمام القوات الأمريكية.

وقال البنتاغون إن الوجود العسكري الأمريكي في هاتين القاعدتين يجري بموافقة الحكومة التركية.
وأضاف: “ننظر إلى تواجد قواتنا في تركيا كرمز على التزامنا طويل الأمد بالتعاون وحماية حليف لنا في الناتو وشريك استراتيجي لنا”، ويقصد تركيا.

هذا وتشهد العلاقات التركية – الأمريكية توترا، خاصة منذ شراء أنقرة لمنظومات الدفاع الجوي الروسية “أس400”.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.