تفشّي كورونا عربياً وحالات التعافي…التحديث اليومي

0
يواصل عدد الإصابات بفيروس كورونا (كوفيد 19) عربيا الارتفاع مع تسجيل إصابات جديدة، كما يستمر الإعلان عن حالات تعافٍ جديدة بينما يسابق العالم الزمن للتوصل إلى علاج ناجع للقضاء بشكل نهائي على هذا الفيروس.

فلسطين

أعلنت الحكومة الفلسطينية، اليوم الخميس، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في بلدة بدو شمال غربي القدس إلى 13 حالة، وبذلك يرتفع عدد الإصابات في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى 86 حالة بإعلان إصابة 7 مخالطين في غزة ليل أمس الأربعاء.

وقال إبراهيم ملحم، المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، في تصريحات صحافية، إن  العدد في البلدة يصل إلى 15، إضافة إلى السيدة التي توفيت أمس بالفيروس وابنها الذي يعمل في الداخل الفلسطيني وعمره 37 عاما، وعمه البالغ من العمر57 عاما.

وأوضح ملحم في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية “وفا”، أن نتائج العينات التي أخذت من مخالطين للسيدة المصابة بكورونا وأعلن عن وفاتها أمس الأربعاء، أظهرت إصابة 13 مواطنا بالفيروس صباح اليوم، حيث يرتفع عدد المصابين بالفيروس في قرية بدو إلى 18 بمن فيهم السيدة التي أعلن عن وفاتها يوم أمس الأربعاء.

وبهذا يرتفع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا منذ ظهوره في فلسطين إلى 86 إصابة بينها 9 إصابات في قطاع غزة، فيما تعافى 17 في مدينة بيت لحم، وسجلت حالة وفاة واحدة.

وجرت مساء الأربعاء في قرية بدو مراسم تشييع عن بعد للسيدة المتوفاة شارك فيها عدد محدود من أفراد عائلتها، وسط تدابير وقائية مشددة، وفق الأصول الطبية وحسب التعليمات الصادرة عن وزارة الصحة.

الكويت

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، اليوم الخميس، شفاء 6 حالات من المصابين بفيروس كورونا الجديد ليصبح عدد المتعافين 49 حالة، فيما سجلت 13 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة حتى الآن إلى 208.

وقال وزير الصحة الكويتي باسل الصباح، في تغريدة له على “تويتر”: “تم بحمد الله شفاء 6 حالات من فيروس كورونا، وأصبح عدد المتعافين 49، نسأل الله السلامة للجميع”.

وبلغ مجمل الحالات التي تتلقى الرعاية الطبية في المستشفيات المخصصة لاستقبال المصابين 159، فضلاً عن 7 مصابين في العناية المركزة، و853 حالة أنهت الحجر الصحي.

الإمارات

أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، مساء الأربعاء، عن تسجيل 85 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين إلى 333، فيما تماثل 52 للشفاء من الفيروس.

قطر

أعلنت وزارة الصحة العامة، عن تسجيل 11 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) في دولة قطر.

وأوضحت الوزارة في بيان، مساء الأربعاء، أن بعض حالات الإصابة الجديدة ترتبط بالمسافرين الذين قدموا أخيرا إلى دولة قطر، وأخرى تعود لأشخاص مخالطين لحالات مصابة، ومنهم 5 حالات لمواطنين قطريين.

وتم إدخال الحالات المصابة الجديدة إلى العزل الصحي التام، حيث يتلقون الرعاية الطبية اللازمة.

وأكدت وزارة الصحة العامة أنها مستمرة في توسيع دوائر البحث وإجراء الفحوصات اللازمة لكافة المواطنين القادمين من السفر، إضافة إلى جميع المخالطين للحالات المصابة.

ووصل إجمالي عدد الفحوصات التي أجرتها وزارة الصحة العامة إلى أكثر من 12 ألف فحص، حتى الآن.

ودعت وزارة الصحة كافة الجهات والأفراد إلى اتباع الإجراءات الوقائية والالتزام باشتراطات العزل الصحي المنزلي، لضمان سلامتهم وسلامة مجتمعهم، وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.

تونس

أعلن وزير الصحة التونسي، عبد اللطيف المكي، يوم الأربعاء، عن حالة شفاء لمصاب جديد، مشيراً إلى أن حالات الشفاء ستتواتر في الأيام المقبلة، غير أنه نبّه من تفشي العدوى الأفقية وارتفاع نسبها بعد أن كانت غالبية الحالات مستوردة لوافدين من دول الخارج.

وقال المكي إن تدارك الوضع في تونس لا يزال ممكناً، على الرغم من زيادة الحالات بتسجيل 59 إصابة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين الذين تم الكشف عنهم إلى 173 إصابة.

وطالب وزير الصحة بالتزام أكبر بالحجر الصحي والانضباط استجابة للقرار الحكومي بمنع التجمعات وحظر التجوّل التام ليلاً، مطمئناً على استعداد الإطارات الطبية والصحية للنضال من أجل إنقاذ حياة التونسيين.

وكشفت خارطة توزيع الإصابات في محافظات عديدة توسع عدد الإصابات في محافظات تونس الكبرى والمحافظات الساحلية والجنوب الشرقي، فيما لا تزال محافظات غربية في مأمن عن الإصابات بحسب التحاليل التي أُجريت وشملت إجمالاً 1454 شخصاً.

وشهدت الساعات الأخيرة ارتفاع الإصابات في صفوف إطارات طبية وشبه طبية، ما دفع وزارة الصحة إلى اتخاذ قرارات بإحالة الطواقم المشتبه فيها إلى الحجر الصحي وإغلاق الأقسام الطبية في كل من مستشفى شارل نيكول بالعاصمة والحبيب بورقيبة في صفاقس.

كذلك أعلنت وزارة الدفاع الوطني، الأربعاء، تسجيل حالة إصابة بفيروس كورونا لدى أحد الإطارات الطبية العاملة في المصحة العسكرية بالعاصمة.

وأكدت الوزارة أنه تم على أثر ذلك، وفي إطار الوقاية من خطر انتشار الفيروس، غلق المصحّة العسكريّة للقيام بعمليّات التعقيم واتخاذ ما يتعيّن من إجراءات في مجال حفظ الصحّة.

أعلن وزير الشؤون المحلية، لطفي زيتون، بداية تعقيم الأحياء الشعبية واستغلال فترة الحظر والحجر الصحي الليلي برش مواد التعقيم في الطائرات.

الجزائر

أكدت السلطات الصحية في الجزائر شفاء 24 مصاباً بفيروس كورونا مقابل وفاة حالتين، فضلاً عن إصابة 38 شخص خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما تخطى عدد المصابين عتبة الـ300 إصابة.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم اللجنة العلمية المكلّفة برصد ومتابعة الأزمة الوبائية، جمال فورار، يوم الأربعاء، بأنّ 24 مصاباً تعافوا من الإصابة، ما يرفع إجمالي عدد المتعافين منذ الإعلان عن أول حالة في البلاد في 24 فبراير/ شباط الماضي، إلى 98 شخصاً.

في المقابل، بيّن فورار ارتفاع عدد الوفيات بالفيروس إلى 21 حالة، بعد تسجيل حالتي وفاة جديدتين، تتعلقان برجل في الـ42 من عمره بولاية تيبازة قرب العاصمة الجزائرية، وامرأة تبلغ من العمر 52 سنة في منطقة قسنطينة (شرقاً)، عادت أخيراً من فرنسا، مشيراً إلى أن المتوفين الـ21 كانوا يعانون من أمراض مزمنة.

وذكر فورار أن التحاليل التي أجريت في الساعات الأخيرة كشفت تسجيل 38 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ما يرفع مجموع الإصابات إلى 302، موزعة على 32 ولاية، 150 منها في منطقة البليدة قرب العاصمة الجزائرية وحدها.

من جهة أخرى، قال المتحدث الرسمي باسم اللجنة العلمية إن 4363 شخصاً تم إجلاؤهم من مختلف مناطق العالم التي كانوا عالقين فيها، مبيناً أنهم الآن قيد الحجر الصحي في فنادق في خمس ولايات، وفي ظروف حسنة، حتى التثبت من عدم إصابتهم بالفيروس.

إلى ذلك، وضعت السلطات الجزائرية كامل منطقة البليدة تحت الحجر الصحي العام، وعُزلت بشكل كامل، ومنع دخول أو خروج أي من السكان لمدة عشرة أيام، مع توفير كامل احتياجات السكان من المواد التموينية الضرورية.

المغرب

أعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء الأربعاء، عن تسجيل 55 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في المغرب إلى 225 حالة.

ووفقا لبيانات الوزارة، فإن عدد الوفيات بالمملكة جراء الإصابة بالفيروس ارتفع إلى ست حالات، فيما ارتفع عدد الحالات التي تماثلت للشفاء إلى سبع.

أما عدد الحالات المستبعدة بعد التحاليل المخبرية السلبية فقد وصل إلى 740 حالة، بعد أن تأكد خلوها من الفيروس.

وفي 3 مارس/ آذار الجاري، أعلنت وزارة الصحة المغربية، في بيان، تسجيل أول إصابة بالفيروس لمغربي مقيم في إيطاليا قدم إلى مدينة الدار البيضاء.

الأردن

أعلنت وزارة الصحة الأردنية، تسجيل 19 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي بالإصابات إلى 172 حالة.

وقال وزير الصحة الأردني، سعد جابر، إنه تم تسجيل 12 حالة إصابة لمخالطين مصابين بالفيروس، و5 حالات لأشخاص حضروا حفل زفاف، وحالة لأردني قدم من سويسرا، وحالة لسيدة عراقية الجنسية.

إلى ذلك، أكد وزير الإعلام الأردني، أمجد العضايلة، أن الحكومة ستنظر بتمديد عطلة الموظفين والمدارس مطلع الأسبوع القادم.

في غضون ذلك، خفف الأردن من القيود المفروضة على حركة المواطنين بهدف الحصول على الاحتياجات الضرورية، إلى جانب الإفراج عن عدد من السجناء، وعودتهم إلى السجن “فور انتهاء الظرف الصحي”.

البحرين

سجل عدد الإصابات بفيروس كورونا ارتفاعا بلغ 27 حالة، ليصل إجمالي الإصابات إلى 226 حالة.

 العراق

أعلنت وزارة الصحة العراقية، مساء الأربعاء، تسجيل 30 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة اثنين من المصابين وشفاء 14.

وفقاً للبيان، يكون المجموع النهائي 346 حالة إصابة مؤكدة و29 حالة وفاة و89 حالة شفاء.

ومددت السلطات العراقية قرار حظر التجول المفروض في البلاد وتعليق رحلات الطيران، حتى يوم السبت المقبل، وذلك في إطار مكافحة انتشار المرض.

السودان

لم يعلن السودان إصابات جديدة اليوم، بعد تسجيله، الثلاثاء، ثالث إصابة بفيروس كورونا الجديد، إلى جانب إصابتين، الأولى لمواطن سوداني توفي لاحقاً، والثانية لأجنبي عاد من بلاده الأسبوع الماضي، ويواصل العلاج في الخرطوم.

وأعلن فيصل محمد صالح، وزير الإعلام السوداني، المتحدث باسم الحكومة، تسجيل إصابة ثالثة في البلاد بفيروس كورونا الجديد لمواطن سوداني قدم السبت الماضي من دولة عربية، وبُلِّغ عنه بواسطة أسرته، وهو ما عدّه الوزير أمراً إيجابياً في سبيل مكافحة الوباء.

مصر

أعلنت وزارة الصحة المصرية، الأربعاء، ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا (كوفيد-19)، إلى 442 حالة، والوفيات إلى 21، وذلك بزيادة 40 إصابة جديدة اليوم ووفاة واحدة.

وأكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تسجيل 40 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، موضحة في مؤتمر، اليوم الأربعاء، أن حالات التعافي ارتفعت إلى 93 حالة، فيما بلغ عدد الحالات التي تحولت نتيجتها من إيجابية إلى سلبية 113 حالة.

السعودية

أعلنت وزارة الصحة السعودية، مساء الأربعاء، تسجيل 133 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتسجيل حالة وفاة لمقيم بمكة المكرمة، وتعافي حالة واحدة، ليصبح مجموع المتعافين 29 حالة.

وبذلك يبلغ إجمالي الإصابات بوباء كورونا 900 حالة وحالتي وفاة.

ودعت وزارة الصحة السعودية الجميع إلى البقاء في منازلهم وتجنب المخالطة والتنقل، مشيرة إلى أنّ المخالطة هي المسبب الأول حالياً للإصابة بفيروس كورونا.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.