بعد اغتيال سليماني، ارتفاع خام برنت لأعلى مستوى خلال شهور

0

ارتفعت أسعار النفط بشكل مفاجئ، الجمعة، لتقفز أكثر من 4 بالمئة، وسط مخاوف أمريكية من رد إيراني على اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، ومع انتشار حالة قلق في الأسواق من الرد الإيراني المحتمل، الذي يتوقع أن يؤثر على إمدادات النفط من منطقة الخليج.

وسجل خام القياس العالمي برنت 69.16 دولار للبرميل، في أعلى مستوياته منذ 17 أيلول/ سبتمبر، لكنه انحسر لاحقا إلى 68.21 دولار، لتصبح مكاسبه 1.96 دولار بما يعادل ثلاثة بالمئة، بحلول الساعة 06:18 بتوقيت جرينتش.

وارتفعت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.68 دولار بما يعادل 2.8 بالمئة لتسجل 62.86 دولار للبرميل، بعد أن قفزت في وقت سابق إلى 63.84 دولار للبرميل، أعلى مستوى منذ أول أيار/ مايو.

وقال المحلل لدى أواندا للسمسرة، إدوارد مويا، في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى رويترز “المخاطر على صعيد المعروض تظل كبيرة في الشرق الأوسط وقد نرى استمرارا في تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والجماعات المدعومة إيرانيا في العراق.”

وقالت المديرة العالمية لتحليلات أسواق السلع الأولية، حليمة كروفت، في مذكرة “ثمة خطر دائم من أن يصبح العراق ساحة الصراع الدائر بين الولايات المتحدة وإيران”.

العراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول ويصدر حوالي 3.4 مليون برميل يوميا من الخام معظمها من ميناء البصرة في الجنوب.

وقالت محللة السوق في سي.ام.سي ماركتس، مارجرت يانج، “صعود سعر النفط الآن مدفوع في الأساس بأنباء الضربة الجوية الأمريكية التي قتلت قائدا عسكريا رفيعا لإيران”.

وسجل الدولار الأمريكي ارتفاعا ملحوظا أمام العملات الأجنبية الرئيسية الأخرى.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.