الموافقة على طرح أرامكو للاكتتاب

0

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية موافقة مجلس إدارتها على طلب شركة الزيت العربية (أرامكو السعودية) تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام في السوق المحلية.

وأوضحت في بيانها، الأحد، أنه “سوف يتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب”، وسط ترجيحات بالإعلان عن إصدار النشرة في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وقالت: “تحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر للاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها”.

وحذرت الهيئة من أن قرار الاكتتاب بدون الإطلاع على نشرة الإصدار ودراسة محتواها، قد ينطوي على مخاطر عالية.

وأضافت: “يجب على المستثمر الاطلاع على نشرة الإصدار، التي تحتوي على معلومات تفصيلية عن الشركة والطرح وعوامل المخاطرة، ودراستها بعناية للتمكن من تقدير مدى جدوى الاستثمار في الطرح من عدمه في ظل المخاطر المصاحبة، وفي حال تعذر فهم محتويات نشرة الإصدار، فإنه يفضل استشارة مستشار مالي مرخص له”.

ونوهت إلى “عدم النظر إلى موافقة الهيئة على الطلب على أنها مصادقة على جدوى الاستثمار في الطرح أو في أسهم الشركة المعنية، حيث إن قرار الهيئة بالموافقة على الطلب يعني أنه قد تم الالتزام بالمتطلبات النظامية بحسب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية”.

وتعتبر موافقة الهيئة على الطلب نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ قرار الهيئة، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.

من جانبها أكّدت أرامكو نيتها إدراج جزء من أسهمها في السوق المحلية، حسبما أفادت في بيان بعد وقت قصير من إعلان هيئة السوق المالية السعودية الموافقة على تداول الأسهم.

وقالت الشركة في بيان، الأحد، “تعلن أرامكو السعودية (…) عن نيتها في طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام وإدراجها في السوق الرئيسية لدى السوق المالية السعودية”.

وقالت أضخم شركة نفط في العالم في بيان إن السعر الذي سيشتري به المككتبون في الأسهم وعدد الأسهم المبيعة ونسبتها سيتحدد في نهاية فترة بناء سجل أوامر الاكتتاب.

وأضافت الشركة أنها تعتزم الإعلان عن توزيعات نقدية لحملة الأسهم العادية بما لا يقل عن 75 مليار دولار للعام 2020.

وأفصحت الشركة عن تحقيقها صافي ربح قدره 68 مليار دولار لفترة الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مشيرة إلى أن الإيرادات ومصادر الدخل الأخرى المرتبطة بالمبيعات بلغت 244 مليار دولار للفترة ذاتها.

وقالت أرامكو، في معرض إعلان نيتها الإدراج بالبورصة السعودية، إن المواطنين السعوديين المكتتبين في الإدراج سيحق لهم الحصول على أسهم مجانية.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة “بلومبيرغ” الاقتصادية الأمريكية، عن مصادر “مطلعة”، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان “أعطى الضوء الأخضر للإعلان، الأحد، عن المرحلة الأولى من الطرح العام لشركة أرامكو”.

وأضافت بلومبيرغ أن السعودية باتت منفتحة على تقييم أقل لـ”أرامكو” لضمان نجاح المرحلة الأولى من الطرح، بحسب مصادرها، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها.

وأوضحت الوكالة أن ابن سلمان تمسك لفترة طويلة بقيمة الـ”تريليوني دولار” للشركة العملاقة، إلا أن مصرفيين يقدرون الرقم المنطقي بين 1.6 و1.8 تريليون دولار.

وأضافت أن أرامكو تدرس أيضا زيادة أرباح العام المقبل بنحو 5 مليارات دولار، لتصل إلى 80 مليارا، وذلك بهدف اجتذاب المستثمرين.

وإذا تم تقييم الشركة بـ1.8 تريليون دولار، فإن هذا يعني أن العائد السنوي على الأسهم سيكون 4.4%، لكنه يبقى أقل من الـ5% التي يحصل عليها المستثمرون في شركة “إكسون” الأمريكية متعددة الجنسيات، وفق “بلومبيرغ”.

ومن المخطط له أن تكون المرحلة الأولى من الطرح في بورصة الرياض لحصة تتراوح بين 1 و2%، على أن يعقب ذلك طرح في بورصة عالمية، عام 2020، على أن يبلغ سقف الاكتتاب 5% من قيمة “أرامكو”.

وذكرت المصادر أن المسؤولين السعوديين سيبدأون الأحد حملة مبيعات لأسهم من الشركة تتواصل لمدة 6 أسابيع قبل أن يبدأ التداول الفعلي عليها في بورصة الرياض منتصف كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.