المبعوث الأممي إلى ليبيا يستقيل

0

طلب المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة إعفاءه من مهامه لأسباب صحية، وذلك بعد ما يقارب ثلاث سنوات على توليه المنصب.

وقال سلامة الاثنين في تغريدة له على تويتر إنه “بعد عقد قمة برلين وانطلاق المسارات الثلاثة بعد صدور القرار 2510 جاء الوقت للإقرار بأن صحته لم تعد تسمح بوتيرة الإجهاد منذ تسلمه المنصب”.

وأضاف في تغريدته أنه سعى لعامين وأكثر إلى لم شمل الليبيين وكبح تدخل الخارج وصون وحدة البلاد، على حد تعبيره.

ويأتي إعلان المبعوث الأممي فيما تعثرت في جنيف محادثات عسكرية وسياسية بين ممثلين لطرفي الصراع في ليبيا، وسط تصعيد عسكري من قبل قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في طرابلس.

وفي تصريحات أدلى بها الجمعة في جنيف، قال سلامة إنه يريد مواصلة عملية التفاوض في المسارات العسكرية والسياسية والاقتصادية بين الليبيين بإشراف الأمم المتحدة رغم أن الممثلين الرئيسيين للطرفين علقا مشاركتهما في المحادثات السياسية.

وواجه سلامة انتقادات من حكومة الوفاق الوطني الليبية وأطراف قريبة منها بانتهاج سياسة مهادنة لحفتر، في حين انتقد الأخير المبعوث الأممي، متهما إياه بالانحياز إلى الحكومة الليبية المعترف بها دوليا.

وغسان سلامة هو سادس مبعوث أممي خاص وثاني مبعوث لبناني يتولى رئاسة البعثة الأممية في ليبيا، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة باريس الأولى، ودكتوراه في الآداب من جامعة باريس الثالثة.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.