العراق…مقتل 75 مدنياً خلال سبتمبر

0

قالت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، الإثنين، إن 75 مدنياً عراقياً قتلوا خلال سبتمبر/أيلول المنصرم، جراء “الإرهاب وأعمال العنف والنزاع المسلح”.

وأوضحت البعثة في تقريرها الشهري الذي اطلعت عليه الأناضول، أن 179 آخرين أصيبوا بجروح أيضا خلال سبتمبر.

وأشارت أن “هذه الأرقام تشمل المواطنين وغيرهم ممن يعدّ من المدنيين وقت الوفاة أو الإصابة كالشرطة في مهام غير قتالية والدفاع المدني وفرق الأمن الشخصي وشرطة حماية المنشآت ومنتسبي قسم الإطفاء”.

وأضافت أن “محافظة بغداد كانت الأكثر تضرراً، حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 101 شخص (31 قتيلاً و70 جريحاً)، تلتها محافظة الأنبار (15 قتيلاً و37 جريحاً)، ثم محافظة صلاح الدين (9 قتلى و38 جريحاً)”، فيما توزع الآخرون على بقية مناطق البلاد”.

وتمثل الأرقام انخفاضا عن الأرقام التي سجلتها “يونامي” في أغسطس/آب الذي سبقه، حيث شهد مقتل ما مجموعه 90 مدنياً وجرح 117 آخرين.

ويواجه العراق أعمال عنف شبه يومية منذ الاحتلال الأمريكي للبلاد عام 2003، لكنها تفاقمت بدرجة كبيرة منذ ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي، في 2014، وسيطرته على نحو ثلث مساحة البلاد.

وبعد أكثر من 3 سنوات، وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أعلن العراق في ديسمبر/كانون الأول الماضي استعادة كامل أراضيه من قبضة “داعش”، الذي كان يسيطر على ثلث مساحة البلاد.

ولا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجيًا لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات التي كان يتبعها قبل عام 2014.

المصدر: الأناضول

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.