الحصيلة الكاملة لـ”كورونا” خلال 24 ساعة

0

ما يزال وباء فيروس كورونا المستجد يتوسع في بلدان العالم، ويحصد المزيد من الأرواح، إذ أدى الوباء الناجم عن فيروس كورونا المستجد إلى وفاة أكثر من 40 ألف شخص في العالم، ثلاثة أرباعهم في أوروبا، منذ أن ظهر في الصين في كانون الأول/ ديسمبر، وفق حصيلة أعدتها فرانس برس استناداً إلى أرقام رسمية الثلاثاء.

وبلغ إجمالي عدد الوفيات  42158 حالة، بينها نحو 30 ألف حالة وفاة في أوروبا القارة الأكثر تضرراً من الفيروس.

ويسجل أكبر عدد وفيات في إيطاليا، تليها إسبانيا، ثم الصين.

الدول العشر الأولى بحسب الوفيات

 

 

ومنذ بدء انتشار الوباء، أصيب أكثر من  858 ألف شخص بحسب الأرقام الرسمية في العالم، نصفهم في أوروبا تليها الولايات المتحدة وكندا، ثم آسيا.

إجراءات عربية مشددة

أما عربيا وصلت جائحة فيروس كورنا المستجد، إلى غالبية الدول العربية، وحصدت عددا من الإصابات والوفيات، تزامنا مع استمرار الإجراءات الوقائية لمكافحة الوباء، وفرض تعليمات جديدة مشددة.

وتعد الدول العربية الأقل تضررا من أزمة الوباء القاتل مقارنة بإحصائيات دولية، وبحسب ما أعلنته الحكومات العربية حتى الثلاثاء، فقد توفي 204 أشخاص من أصل 38 ألفا حول العالم، في حين أصيب 7 آلاف و420 شخصا من أصل 790 ألفا على مستوى العالم.

وسجلت 4 بلدان عربية، الثلاثاء، 54 إصابة جديدة بفيروس كورونا، برصد 23 في الكويت و13 في سلطنة عمان، و17 في لبنان وإصابة واحدة في السودان.

وأعلنت جميع الدول العربية وصول وباء فيروس كورونا إليها، باستثناء اليمن وجزر القمر. وترصد “عربي21″، الإحصائيات التفصيلية المعلنة عربيا.

الصين تنتعش وحكومة دبي تتدخل

شهد النشاط التصنيعي الصيني نموا مفاجئا في آذار/مارس مع بدء عجلة الأعمال بالدوران في أعقاب فترة إغلاق مطولة، على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

لكن المحللين يرون أن الاقتصاد يبقى محفوفا بالتحديات، إذ إن فيروس كورونا المستجد يسدد ضربة لحجم الطلب الخارجي تضاف إلى تحذير البنك الدولي من احتمالات توقف النمو.

فيما أعلن ولي عهد دبي، الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، الثلاثاء، أن حكومة دبي ستتدخل لإنقاذ شركة طيران الإمارات من الأزمة المالية التي تعرضت لها بسبب تفشي وباء كورونا وتوقف جميع رحلات الشركة.

قال ولي عهد دبي، على تويتر: “حكومة دبي ملتزمة بتقديم الدعم الكامل لطيران الإمارات في هذا الظرف الاستثنائي من خلال ضخ رأسمال جديد للشركة”.

أخبار غير سارة

توقع البنك الدولي، الثلاثاء، زيادة أعداد الفقراء لأرقام صادمة بسبب تفشي وباء كورونا في أكثر من 195 دولة ومنطقة وإقليما.

وقال البنك إن وباء كورونا سيلحق أضرارا فادحة بجهود مكافحة الفقر في جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ، محذراً من أن السيناريو الأكثر تشاؤماً يتوقع تزايد أعداد الفقراء في هذه المنطقة بدلا من انخفاضها.

وقال البنك ومقره واشنطن إنه، بالمقارنة مع التوقعات السابقة لفترة ظهور الوباء، فإن السيناريو الأكثر تفاؤلاً يشير إلى أن 24 مليون شخص كان متوقعاً أن يخرجوا من وهدة الفقر هذا العام سيظلون يعيشون بأقل من 5.5 دولارات في اليوم.

ملك الموت ينتظر الإيرانيين في الشارع

لجأ عمال بلديات في مدينة “حُرّم شهر” بمحافظة خوزستان الإيرانية إلى ارتداء أزياء تشير إلى ملك الموت “عزرائيل” والسير في أحد الأسواق بغية لفت الانتباه إلى مخاطر فيروس كورونا.

وأظهر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، قيام عمال بلدية بارتداء أزياء تمثل “عزرائيل” وعليها كلمة كورونا والسير في سوق “صفائي” بالمدينة وتوعية السكان بأهمية العزل الذاتي وترك مسافة عند الحديث مع آخرين عبر مكبرات صوت.

لماذا تجاهلوا تايوان ؟

رغم أن تايوان لا تحظى بعضوية منظمة الصحة العالمية، إلا أنها من الدول القليلة التي استطاعت محاصرة وباء كورونا، وحدت بشكل كبير من انتشاره في البلاد.

حتى ظهر الثلاثاء، سجلت تايوان، ذات الـ 24 مليون نسمة، 5 وفيات وأكثر من 300 إصابة بفيروس كورونا، الذي بدأ بالانتشار في البلاد في العشرين من كانون الثاني/يناير الماضي.

دول ما تزال آمنة

 على الرغم من وصول فيروس كورونا إلى أغلب دول العالم، وقتله حتى الآن أكثر من 37 ألف إنسان، إلا أن عددا من الدول لم يصلها حتى الآن، وفقا للبيانات الرسمية الصادرة عنها.

وأشارت مجلة “نيوزويك” الأمريكية، إلى أن كورونا، لم يصل إلى 4 دول آسيوية و6 أفريقية، فضلا عن 10 دول في قارة أوقيانوسيا، التي تتمركز في جزر المحيط الهادئ الاستوائية.

وتضم قائمة الدول الآسيوية الخالية من كورونا “اليمن، وكوريا الشمالية، وطاجيكستان، وتركمانستان”.

أما الدول الإفريقية فهي “بوروندي، ومالاوي، وسيراليون، ومملكة ليسوتو، وجزر القمر، وساو تومي وبرينسيب”.

فيما ضمت قائمة دول أوقيانوسيا كلا من “جزر سولومون، وجمهورية ناورو، وجمهورية فانواتو، ودولة ساموا، و جمهورية كيريباتي، و ولايات مايكرونزيا المتحدة، ومملكة تونغا، وجمهورية جزر مارشال، وجمهورية بالاو، ودولة توفالو”.

الساهر يوجه محبيه للدعاء

وسط مشاركات فنانين ومسرحيين ورياضيين من المشاهير حول العالم، بالتخفيف والمساهمات الخيرية والتطوعية، لمواجهة فيروس كورونا المتفشي، جاءت مشاركة الفنان العراقي كاظم الساهر لجمهوره على شكل ما يشبه الموعظة والتصبر.

وأرسل الساهر بهذا الصدد رسالة صوتية إلى جمهوره عبر حسابه في “تويتر” و”إنستغرام”، دعاهم فيها إلى “الصبر”.

والرسالة التي بثها الساهر، كانت عبارة عن قصيدة بالفصحى يدعو فيها إلى الصبر ودعاء الله، ختمها بالقول “مد يديك للرحمن دوما، فربك لن يرد يديك صفرا” .

بعيدا عن كورونا.. هل تستطيع الكلاب قيادة السيارة؟

أوقفت الشرطة في سياتل سيارة بعد عملية مطاردة بسرعة كبيرة في شوارع المدينة.. ليتبين لها أن الجالس وراء المقود هو كلب بيتبول حاول صاحبه تعليمه القيادة تحت تأثير المخدرات.

وكانت الشرطة تلقت اتصالات عدة تبلغها باصطدام سائق بسيارتين قرب سياتل في شمال غرب الولايات المتحدة وفراره، على ما أوضحت الشرطية المحلية هيذر اكستمان لوكالة فرانس برس.

وتلقت فرق الطوارئ أيضا اتصالات عدة حول سيارة تسير بطريقة متعرجة بسرعة 160 كيلومترا في الساعة.

فرصة للتسلية

وفي ظل الحظر المفروض في العديد من الدول، نشرت “عربي21” عددا من المواد التفاعلية المفيدة والمسلية بنفس الوقت، إلى جانب عدد من النصائح الطبية التي تساعدك على البقاء بصحة جيدة لحين انتهاء الأزمة.

كما أنشأت رابطا خاصا لإبقائك على علم بآخر تطورات الفيروس في بلدك أولا بأول.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.